بناء الفكر والثقافة
الصفحة الرئيسية - قوانين وشروط بناء - التسجيل في بناء - آراء واقتراحات - اتصل بنا - كتابي (www.ketab.be)
 تسجيل دخول


الصفحة الرئيسية :  بناء العامة : لمناقشة المواضيع العامة
 ₪المقرئ المغربي محمد الشاعر مزمار من مزامير آل داود: تلاوة خاشعة للقرآن فيديو 1₪
أبو البركات الريفي (2010-12-25)(17:40)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



المقرئ المغربي محمد الشاعر : مزمار من مزاميرآل داود!



هذه سلسلة بدأتها في شهر رمضان₪ قصة المقرئ المغربي الكرعاني من الغناء الى القرآن : تلاوة خاشعة [ فيديو ] ! ₪ وكان ولا زال هدفها التواصل الاخوي ما بين مغرب ومشرق أمة محمد صلى الله عليه وسلم برابطة العروى الوثقى لا نفصام لها التي تتجلى بنودها في حب كتاب الله والحب لكل من أحب كتاب الله من المشرق الى المغرب . فمظهر هذه المحبة العظيمة في الله يتجلى في محبة محبي كتاب الله و محاولة تقريب عشاق وعاشقات سماع كتاب الله عز وجل بأصوات لم يسمعوا عنها من قبل بسبب البعد الجغرافي أو التعتيم الاعلامي على هذه الاصوات في المنابر الاعلامية المغاربية وذلك عبر تقديم باقة من درر بأصوات مغاربية  بحناجير ذهبية وبقراءة فريدة من نوعها لم يسمعوا بها من قبل حسب رواية ورش .

لا أحب الاطالة من أجل التشويق وأترك قلوبكم تتحول الى أذن تستمع وتتدبر وتتمتع بكلام الله يتلى بحناجير ذهبية.


المقرئ المغربي محمد الشاعر يعود أصله من مدينة القصر الكبير(شمال المغرب جنوب مدينة طنجة ) الذي يأم المصلين بمسجد النور بنفس المدينة:


-التلاوة الاولى : يتلوا فيها المقرئ ما تيسر من سورة التوبة (34-37) (معذرة عن الصورة التي أضيفت لهذا الفيديو فهي من المصدر !)

قال تعالى :

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّ كَثِيرًا مِّنَ الأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلاَ يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ()يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَذَا مَا كَنَزْتُمْ لأَنفُسِكُمْ فَذُوقُواْ مَا كُنتُمْ تَكْنِزُونَ()إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَات وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلاَ تَظْلِمُواْ فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ وَقَاتِلُواْ الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ()إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُواْ يُحِلُّونَهُ عَامًا وَيُحَرِّمُونَهُ عَامًا لِّيُوَاطِؤُواْ عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ فَيُحِلُّواْ مَا حَرَّمَ اللَّهُ زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمَالِهِمْ وَاللَّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ




اضغط هنا لتحميل الصوتي


التلاوة الثانية : وهذه هدية حصرية مني لتقريب المستمعين وعشاق هذا الصنف من التلاوة القرآنية ففي الحقيقة لا ننسى بالتذكير هنا أن العديد من المقرئين في المغرب يحالون تقليد العديد من شيوخ المغاربة رحمهم الله على سبيل المثال لا الحصر : قراءة العلامة المقرئ  المغرب عبد الرحمن بنموسى رحمه الله وقراءة الشيخ عبد الرحمن أحساين رحمه الله  وكلاهما يعتبران من بين المراجع التي يعتمد عليها  المقرئين في المغرب ويقليده الكثيرون بما فيهم المقرئ محمد الشاعر :



وهذه تلاوة رائعة لشيخ لعبد الرحمن بنموسى رحمه الله :

   


و هذه شهادات عن الشيخ عبد الرحمن بن موسى رحمه الله (قناة الجزيرة الوثائقية):





وهذه تلاوة رائعة لشيخ عبد الحميد أحساين رحمه الله:





وأسأل الله عز وجل أن يوفق كل من ساهم بمال أو علم أو سهر أو تشجيع في انتاج هذه المزامير في أمة محمد صلى الله عليه وسلم
ويجلع ذلك في ميزان حسناته يوم الحساب ويرزقه الفردوس الأعلى آمين


والله المستعان




للتواصل: :// . .
لا أعرف (2010-12-26)(07:13) 1

أول مرة أسمع قران يتلى بلهجة مغربية جميلة   -__-  رغم أن القراءة البعض منها نطقها غريب إلا أنها ربما تكون إحدى القراءات للقران الكريم 

فعلا هم رحمهم الله مزامير... ولكنهم لم يبلغوا ( مزمرة )  هذا الرجل العظيم  صاحب الحنجرة الذهبية 



.
عمير (2010-12-26)(21:44) 2


أبو البركات الريفي

أنار الله بصيرتك

 

لا أعرف

بل أنت من يعرف

ولستَ ممن لا يعرف

جميل إختيارك أدام الله عليك التوفيق


.1 .
أبو البركات الريفي (2010-12-26)(23:31) 3

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أول مرة أسمع قران يتلى بلهجة مغربية جميلة   -__-  رغم أن القراءة البعض منها نطقها غريب إلا أنها ربما تكون إحدى القراءات للقران الكريم 

فعلا هم رحمهم الله مزامير... ولكنهم لم يبلغوا ( مزمرة )  هذا الرجل العظيم  صاحب الحنجرة الذهبية 

الاخ العزيز لا أعرف بارك الله فيك على تعقيبك في الحقيقة القرآن يتلى بلسان عربي مبين لكن مع اختلاف الرويات وتجويد مخارج الحروف وما يسميه البعض المقامات (بغض النظر عن من يجزيها أو لا).

من المفارقات العجيبة الاخوة الاحبة أهل الكنانة المقرئين يحبون المقرئين المغاربية حبا الى درجة يطالبونني مرارا وتكرارا بالبحث عن أشرطة المقرئين المغاربية المعروفين نهيك عن الاخوة المقرئين الذين يحبون كثيرا قراءة كل من العيون الكوشي الذي جزا الله خيرا قناة المجد للتعريف به بالاضافة الى العامة الذين يحبون المقرئ القزبري أما في المغرب فيحبون في القراءة المجودة قراءة المصريين ثم الخلجين في الترتيل لكن في السنوات الاخيرة هنا صحوة العودة الى المقرئين المغاربة.

الهدف في الحقيقة من هذا الموضوع ليس بالضرورة المقارنة بين المقرئين لان لكل مقرئ مكانته بقدر ما التعريف بالمقرئين المغاربة المجهولون للعشاق وعاشقات سماع كتاب الله.


أما شخصيا لدي ذوق آخر فأنا من عشاق السماع :

-بالنسبة  التجويد أعلام المقرئين الصعايدة من أهل الكنانة ولكن ليس الجدد بل القدمى وأعني بهذا شيوخ عبد البسط عبد الصمد رحمه ! نعم شيوخه الذين لم يسعفهم الحظ لان في زمانهم لم تكون هناك وسائل تقنية لتسجيل الصوتيات بل كانت هناك فقط تسجيلات خاصة وقد كان لهذه التسجيلات أثر بليغ منذ الصغر لاهل الكنانة لانهم من محبي تعليم وتحفيظ واتحاف التجويد لكلام الله.

وهنا الشيخ عبد البسط عبد الصمد رحمه الله رغم أنه مشهور الا أنه رحمه الله لا يأتي في المرتبة الاولى بل هناك حناجر صعيدية ذهبية لشيوخ رحمهم الله يأتون في المراتب الاولى على لائحة خزانتي الصوتية لاعلام قراء كتاب الله البعض منهم يوجد على هذه الصورة النادرة البعض ليس الكل لان الكثير منهم عندما أخذت هذه الصورة كانوا قد وفتهم المنية :

http://www14.0zz0.com/2010/12/25/22/208310768.jpg



-أولا : الشيخ المقرئ صاحب الحنجرة الالمازية محمد رفعت رحمه الله(1882-1950)  وهو بالنسبة لي أحسن مقرئ في العالم في هذا القرن بلا منازع والذين يتقنون أحكام القرآن يعرفون حق المعرفة سبب! :

ما تيسر من سورة التوبة الشيخ محمد رفعت رحمه الله ( تعود الى 1935) ! حنجرة ألمازية رحمه الله

http://www.islamophile.org/spip/local/cache-vignettes/L150xH323/art91-2-d2df7.jpg

   



-ثانيا المقرئ ذو الحنجرة الذهبية مصطفى اسماعيل(1978-1905) رحمه الله:


ما تيسر من سورة الطارق


http://egtmaa.com/swar/download.php?img=2019



ثم يأتي بعدها لائحة طويلة من أعلام المقرئين نحو: عبد الفتاح الشعشاعي رحمه الله وأبو حسن المصري رحمه الله و أبو العينين شعيش رحمه الله و الحصري رحمه الله والمنشاوري رحمه الله و محمود علي البنا رحمه الله  واللائحة طويلة ما شاء الله رحمهم الله جميعا ولقد كان لدينا السبق في تخصيص أول موقع خاص بالفرنسية لتعريف بهم


- أما بالنسبة للتلاوة فأني أفضل أعلام المقرئين من تونس والمغرب و السودان والعراق وتونس والعراق لاني أحب كثيرا السماع لقراءة القرآن عن ورش (خصوصا الرويات الغير المعروفة كثيرا نحو ورش عن نافع من طريق أبي بكر الاصبهاني) !


شهية استماع طيبة !



للتواصل: :// . .
أبو البركات الريفي (2010-12-26)(23:47) 4

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الاخ الفاضل اللهم بصيرتنا وسماعنا جميعا آمين أما بخصوص الاذواق فيقول مثال فرنسي رائع :

«الاذواق والالوان لا تناقش»!

والمعنى: أن أذواق الناس تختلف ولا يمكن النقاش حول من لديه ذوق أفضل عن الاخر لان هذا في نطاق الذوق الخصوصي الذي يجب على كل واحد أن يحترمه دون الدخول في تفاصيل نقاش ذوق الآخر

وفي ذلك فليتذوق المتذوقون وفي ذلك فليحترم كل ذي ذوق ذوق الآخر !



والله ولي التوفيق


للتواصل: :// . .
لا أعرف (2010-12-27)(01:43) 5

رحمهم الله جميعا 

ولا شك أخي أبو البركات أحيانا يتفوق التلميذ على شيخه لسبب أو اخر كظهور وسائل الإعلام والتكنلوجيا ... والتوفيق بيد الله

ولا شك أن الشيخ محمد رفعت ذو صوت جميل جذاب ...أوافقك الراي على ذلك... وكأني أرى أن عبدالباسط عبدالصمد قد يكون تأثر به وبمشايخ زمانه...

وبهذا المناسبة أقتبس شئ من كلام عبدالباسط عبدالصمد في مذكراته من موسوعة ويكبيديا :

كان سني عشر سنوات أتممت خلالها حفظ القرآن الذي كان يتدفق على لساني كالنهر الجاري وكان والدي موظفاً بوزارة المواصلات، وكان جدي من العلماء فطلبت منهما أن أتعلم القراءات فأشارا علي أن أذهب إلى مدينة طنطا بالوجه البحري لأتلقى علوم القرآن والقراءات على يد الشيخ (محمد سليم) ولكن المسافة بين أرمنت إحدى مدن جنوب مصر وبين طنطا إحدى مدن الوجه البحري كانت بعيدة جداً، ولكن الأمر كان متعلقاً بصياغة مستقبلي ورسم معالمه مما جعلني أستعد للسفر، وقبل التوجه إلى طنطا بيوم واحد علمنا بوصول الشيخ محمد سليم إلى (أرمنت) ليستقر بها مدرساً للقراءات بالمعهد الديني بأرمنت واستقبله أهل أرمنت أحسن استقبال واحتفلوا به لأنهم يعلمون قدراته وإمكاناته لأنه من أهل العلم والقرآن، وكأن القدر ساق إلينا هذا الرجل في الوقت المناسب. وأقام له أهل البلاد جمعية للمحافظة على القرآن الكريم (بأصفون المطاعنة) فكان يحفظ القرآن ويعلم علومه والقراءات. فذهبت إليه وراجعت عليه القرآن كله ثم حفظت الشاطبية التي هي المتن الخاص بعلم القراءات السبع. 



.
ساهر الطائف (2010-12-27)(02:53) 6



وقل ربي ادخلني مدخل صدق واخرجني مخرج صدق واجعل لى من لدنك سلطانا نصيرا. اًموت ويبقى كل ما قد كتبته فياليت من يقرأ مقالي دعا لياْْْْ لعل إلهي أن يمن بلطفه ويرحم تقصيري وسوء فعاليا . اتشرف بزيارتكم الكريمه :// . . . /
أبو البركات الريفي (2011-01-10)(22:58) 7

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

http://www.islamophile.org/spip/local/cache-vignettes/L240xH279/art362-1-6e13c.jpg

قناة القرآن الكريم التابعة لقناة المجد جزا الله خيرا أصحابها والقائمين عليها لديها برنامج يعتبر من اروع البرامج القرآنية على الاطلاق وهو برنامج "تلاوات نادرة" وهو برنامج تبث فيه هذه القناة جزا الله خيرا الجزاء الأخوة القائمين عليها حناجر أقل ما يقال عنها حناجر ألمازية وذهبية من كنز تسجيلات كبار أعلام شيوخ المقرئين من أهل الكنانة رحمهم الله جميعا.

اليوم بثت قناة المجد للقرآن الكريم في برنامجها هذا أي تلاوات نادرة تلاوة تعود لسنة 1948 لأحد اعلام الشيوخ في القراءات القرآنية المعروفين وهو الشيخ طه الفشي رحمه الله :

لعشاق سماع كتاب الله هذا مقطع  لتلاوة نادرة لعلامة الشيخ طه الفشي رحمه الله

http://alrafi3.com/forum/uploaded/1093/toubar250x242zq9.jpg



http://www.youtube.com/watch?v=b6RwQsR9YfM





للتواصل: :// . .
0


الصفحة الرئيسية - قوانين وشروط بناء - التسجيل في بناء - آراء واقتراحات - اتصل بنا - كتابي (www.ketab.be)

 جميع الحقوق محفوظة لبناء الفكر والثقافة 2006-2014 - المشاركات المنشورة في موقع بناء بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لموقع بناء بل تمثل وجهة نظر كاتبها