بناء الفكر والثقافة
الصفحة الرئيسية - قوانين وشروط بناء - التسجيل في بناء - آراء واقتراحات - اتصل بنا - كتابي (www.ketab.be)
 تسجيل دخول


الصفحة الرئيسية :  بناء العامة : لمناقشة المواضيع العامة
 كلّ شيء عن المسبحة السبحة بالصور .!!!
ساهر الطائف (2008-07-06)(02:51)

كلّ شيء عن المسبحة

 

سبحة سعودية في موسوعة غينيس
 

تمكن المواطن محمد يحيى علي العسيري من دخول موسوعة جينيس للأرقام القياسية وذلك بعد عناء كبير, حيث يعتبر العسيري من أبرز المحترفين في حرفة "شك السبح"

أي تجميعها وعمل ربطات السبح بخيوط ديكورية ترتبط بالخرز في الرأس الطويل للمسبحة والمعروف في المهنة بـ"المئذنة".

محمد, موظف في أرامكو السعودية وهو مشرف على تشغيل آبار البترول, وحبه لفن ربط خرزات المسبحة هواية بدأت منذ الطفولة حيث بدأت هوايته من صنع الكرباج (السوط).


ومن ثم التحق بالكشافة وتعلم فن الربطات ومن ثم عمل في شركة أرامكو في المواقع البحرية حيث تعلم هذا الفن من الوافدين من دول أخرى.

يقول عسيري لـ"الوطن": أنا أحب هذه الهواية منذ طفولتي ودفعتني للاهتمام بها إلى درجة أنني أسافر لدول معينة لآخذ خبرة عن بعض الأحجار الكريمة التي تستخدم في صناعة السبح بالإضافة إلى تعلم فن تصنيعها وتطعيمها بالفضة والفيروز والكهرمان والعاج والمرجان.

وأضاف: لدي الكثير من أنواع الخرز مثل اليسر والكوك والعاج والصندل والأبنوس والعقيق والمرجان واللؤلؤ والزمرد والياقوت.

وعن موسوعة جينيس يقول العسيري إنه وقع العقد مع جينيس لتحقيقه رقمين قياسيين الأول في أكثر عدد سبح شخصية في العالم (3220 مسبحة) والثاني في أكثر عدد للوحات السيارات القديمة ( 80 لوحة).

وعن أنواع الأوتار والخيوط التي يستخدمها يقول العسيري إنه يفضل استخدام الخيوط الكورية والفرنسية على باقي الخيوط الأخرى. ويختار الخيط على حسب فتحات حبة المسبحة بحيث تكون مناسبة للخرز المستخدم. وأضاف أن هناك مشكلة يتعرض لها الكثيرون من محبي السبح وهي انقطاع خيط المسبحة على الرغم من تكلفتها الباهظة, وأن الحل في ذلك يكون في استخدام الخيط الجيد من حيث القوة وأيضا تجنب شراء بعض السبح المصنوعة من الأحجار الكريمة والكريستال لأنها تملك فتحات للخرز تكون حادة فيتعرض الخيط للانقطاع أثناء استخدامها.


ويختار العسيري ألوان الخرز من حيث رغبة الناس فيها وخراطة الخرز نفسه والخامة الجيدة والنادرة وأنه يصمم سبحاً خاصة به مصنوعة من الكهرمان والمستكا والفوتوران. وذكر العسيري أنه يبحث حاليا عن سبب صناعة الكهرمان والمستكا على شكل عصي من قبل الألمان وذلك بعد الحرب العالمية الثانية, واعتبر أن هذا البحث هو من البحوث الفنية الخاصة بصناعة السبح ومن الأمور التي تهم الناس في المعارض المحلية والدولية.
 



ويقدم العسيري عدة أنواع من السبح من حيث عدد حبات المسبحة فهناك المسبحة التي تتكون من 33 حبة وشاهدين ومئذنة (جامعة) و45 حبة و 51 حبة لم يصنع منها إلا 13 مسبحة.

وشارك العسيري في عدة مهرجانات محلية ودولية مثل مهرجان "رود شو" في الكويت ومهرجان السفر للبحر المتوسط في القاهرة 2004 و 2005. كما شارك في مهرجان "أيام سعودية" في لندن وأيضا في "أيام سعودية" في مدينة مانشستر وشارك في مهرجان الجبيل التراثي الثاني والثالث والرابع والخامس. وأيضا مهرجان سوق السفر العربي في دبي 2006 -2007.
كما شارك في مهرجان الجنادرية عام 1418 و 1422.

 ولدى محمد ابن و3 بنات وكلهم يجيدون شك السبح وأضاف أن ابنته الصغيرة منار      ( 8 سنوات) وهي محترفة في هذا الفن تمكنت من صناعة مسبحة صغيرة يبلغ طولها 3 سم وتضم 99 حبة من خرز يطلقون عليها "الظفر".

كما يملك العسيري متحفا في مدينة الدمام يضم سبح أحجار كريمة نادرة توجد على بعضها رسومات طبيعية بعضها يكون على شكل إنسان أو امرأة تدعو الله. ويضع في أحد أصابعه خاتما عليه خريطة فلسطين, مشيرا إلى أن خريطة فلسطين موجودة في الفص بشكل طبيعي.


وينوي العسيري افتتاح متحف آخر في قرية آل يزيد في عسير وهو عبارة عن بيت تراثي قديم وهو ينوي صيانته قريبا حتى يضع فيه نماذج من تراث منطقة عسير ويصبح معلما من معالم السياحة في عسير.

وبالنسبة لدخل العسيري من السبح التي يصنعها يقول العسيري إنه ما زال هاويا لهذه الحرفة ولم يدخل مرحلة جني الأرباح من ورائها.
 
ولكنه يبيع ويشتري فيها حاليا مشيرا إلى أن التكلفة تكون عالية عليه إذ يتوجب عليه البحث عن النوادر في كل مكان.

وأضاف: أحاول أن أفصل حاليا أكبر مسبحة عاج وأطعمها بالفضة وأيضا أكبر مسبحة "يسر" 29 ملم وأكبر مسبحة "صندل" وأكبر سبحة من شجر الزيتون ويوجد لدي سبحة كهرمان وزنها 1.75 جرام, كما لدى سبحة من خشب الأبانوس الأفريقي تزن 55 كيلوجراما, وأنا حاولت أن أدخل موسوعة جينيس بمسبحة يبلغ طولها 9 أمتار وتزن 75 كيلوجراما من خشب الماهوجني الأفريقي وملبسة بالصدف الأصلي وكلفتني حوالي 55 ألف ريال سعودي إلا أنني لم أستطع ذلك لأن هناك مسبحة أخرى بلغ طولها 58 مترا في أمريكا تفوقت على مسبحتي على الرغم من أن مسبحتي كانت مزخرفة وتعبر عن فن إسلامي عريق.

محمد العسيري في المتحف في منزله بالدمام
 
 
 

سبحة ضخمة

بعض صور للمسابح


مسابح .. كهرمان .. عمير .. يُسُر .. لابيس .. زمرد .. ياقوت .. كوك .. تراب كهرمان 
 

 

       المسبحة أو السبحة لارتباطها التراثي الإسلامي وأيضا العددي جعلنا نفرد لها هذا الرابط . ولندرة الكتب التي تتناول المسبحة كموضوع متكامل ، وبعد الجهد في البحث هدانا الله إلى كتاب (المسبحة تراث وصنعة) تأليف الأستاذ محمد الراشد   والأستاذ إحسان فتحي (المؤسسة العربية للدراسات والنشر) ، وهو يكاد يكون الكتاب الوحيد الذي تناول المسبحة بالدراسة المتكاملة .

 

   نتقدم بالشكر والتقدير لهذين الأستاذين الجليلين 

(تعريف لمؤلفي كتاب المسبحة تراث وصنعة)

       وعلية يكون أغلب بحثنا هذا المختصرهو من كتاب (المسبحة تراث وصنعة)

وأيضا لحرص المؤلفين الشديد للإرث الفني في التراث العربي والإسلامي ، القديم منه والمستحدث وخوفهما من إهمال توثيقه أو زواله وتشويهه (كما ذكرا في صفحة 6) وأيضا ذكر المؤلفان الجليلان في صفحة 181 : " ونحن نأمل من يقوم من هو أقدر على إنجاز ذلك عن طريق الحصر الدقيق والشامل لكل المواد التي صنعت منها المسبحة ومن ثم جدولتها وتوثيقها من أجل الفائدة العامة") مما أعطانا التشجيع لنقل ما ورد بهذا الكتاب  خدمة لهذا التراث الرائع ولإتاحة هذه المعلومات لكافة المسلمين . (تعذر علينا نقل بعض الصور للمسابح) . . . .    إلى جانب القرآن والسنة وبعض المقالات الخاصة ، أو من ضمن بعض الكتب التي أتى ذكر المسبحة في بعض فصولها.

       وللأسباب الموضحة أعلاه رأينا أنه من واجبنا إدراج هذا الموضوع ضمن هذا الموقع لتعم الفائدة للجميع .

  مع تحياتنا

التسلسل الموضــــوع
1 المـــقدمـة
2 المـسبـحة وماذا تعني لنا هذه الكلمة  
3 عناصر المسبحة وأجزاؤها المتنوعة 
4 المسبحة مع الأحجار الكريمة والشبه كريمة وذات الأصل العضوي 
5 حجر الكـهـرب - Amber - واستخداماته في المسبحة 
6 المواد الشائعة الأخرى واستعمالاتها مع المسبحة 
7 المسبحة في المجتمع العربي والإسلامي 
8 بعض الأسماء للمسبحة حسب المادة والأسماء العلمية والشائعة 
9 جدول لبعض الأسعار التقريبية في بعض دول الشرق الأوسط 

مواضيع متنوعة عن المسبحة

المسبحة الوردية Rosary المسبحة في المعاجم اللغوية المسبــحة الطـــينية
المسبحة في الإسلام والمسيحية مقتطفات عن المسبحة نماذج من المسابح المسيحية (صور)
How to Pray the Rosary صــلاة التـــسابيح نماذج من المسابح الإسلامية (صور)

مع تحيات موقع الأرقام

 


وقل ربي ادخلني مدخل صدق واخرجني مخرج صدق واجعل لى من لدنك سلطانا نصيرا. اًموت ويبقى كل ما قد كتبته فياليت من يقرأ مقالي دعا لياْْْْ لعل إلهي أن يمن بلطفه ويرحم تقصيري وسوء فعاليا . اتشرف بزيارتكم الكريمه :// . . . /
عرض جميع الردود
ابوعطية (2009-02-09)(23:07) 11
جزاك الله خير
هذه بالمناسبة مسبحة الكترونيه رائعة
 


سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمده
ساهر الطائف (2009-02-11)(07:46) 12

السُّبحة في الإسلام

 إن السبحة هي وسيلة من وسائل العبادة ، وهي من المنشّطات عليها ، والمشجّعة
على التفاني فيها والاستغراق في بحورها ، إنها المذكرة التي تطرد النسيان عن حاملها ،
وتدفعه إلى العمل بها وتساعده عل بناء سد بينه وبين الغفلة والركون للدعة ، هي التي وصل بها رجال إلى حضرات أسرار الجمال ، فسهروا بها الليالي وقطعوا بها مفازات
 البعد عن الله ، هي الوسيلة  التي بها تدرك المقاصد وتنال الدرجات العليا ، هي مفتاح
من مفاتيح النور الذي به تتبدد ظلمات القلب ويكشف الغطاء عن الفرد .
 
 ولهذا فقد اهتم المسلمون بها وكرموها وأظهروا حبهم لها وإنشأوا في مدحها القصائد  .
لقد كانت السبحة وما زالت عند صفوة الخلق رمزاً للمعاني السامية التي من أجلها
خلق الإنسان ولأجلها ارتفعت مكانته وسما قدره على سائر المخلوقات ،
فحب الصالحين للسبحة هو حب للمعاني السامية التي ترمز إليها والغاية القصوى
 التي إليها تقود . وإن نعجب ، فعجب قولهم أَنها بدعة ، والعمل على تنفير الناس منها .
 فلكل ما تقدم رأينا أن نذكر هذا البحث الموجز ، والله ولي التوفيق
.
تعريف السبحة

السبحة أو المسبحة : خرزات منظومة في سلك للصلاة والتسبيح (1)، ويبدو أن العرب لم تكن تعرفها قبل الصدر الأول من الإسلام وهي إعانة للذاكر ، وتذكير له ، وتنشيط  كما  قال  صاحب  التعليقات  على  هامش  القاموس  المحيط (2)
المزيد تفضل بالدخول

السبحة المسبحة في الشعر

 
يالمسبحه صوت الخرز ليه منتك
صوت الحزن مابين تكه  وتكـه
لايالخرز والله ماهـي  بعادتـك
قلي من اللي صاب حسك  بضكه
ان كانه الدنيا على الحزن حدتك
فاعلم ترى غيرك همومه  تصكه
مانت الوحيد اللي ظروفك تحدتك
ولا انت الوحيد اللي زمانه يدكه
في هالزمن لازم تجـدد ارادتـك
لازم تعلم كيـف قيـدك  تفكـه
المسبحه في حبلها ليه  شالتـك
جاوب علي ان كان مافيك  ربكه
انا بجاوب لـك لأنـي عذرتـك
مساحةٍ من خافقي جاك  صكـه
لا قيمةٍ للمسبحه دون  روعتـك
حبلٍ يتيمٍ يتعـب اللـي يشكـه
وانت بليا حبلها كيـف حالتـك
متشتـتٍ متبعثـرٍ دون مسكـه
من آخر المعنى اجيلـك وتفتـك
كيف القطار يسير من دون سكه
لا يالخرز لاتترك حبال سبحتـك
فكري بتكاتـك سرابـي  لمكـه
هذي كفوفي ودها بـك  تتكتـك
في كل سجه تكـة غيـر  تكـه
 
وهذه قصيده جميلة لبديوي الوقداني رحمه الله
  من روائع بديوي الوقداني

انفكت السبحة وضاع الخرز ضاع
وبغيت ألمه يا سليمـان وازريـت

صار الذهب قصدير والورد نعناع
أنكرت ريحه مختلف يوم شميـت

الباب طايـح والمساميـر خـلاّع
والحَبّ فيه السوس والفار في البيت

أمسيت أكيل الراى بالمد والصـاع
قست الأمور وعفتها ما توريـت
لا فاقد الحيلة ولا قاصـر البـاع
ويا الله يامولاي فيـك استغريـت
الذيب رزقه في مباديـن الأرواع
وانا برزقي في زمانـي تعنيـت
 
وانا مربّى من زمانـي ومطـواع
ربتنـي الأيـام حتـى تربـيـت

وشاعر اخر يطالب بسبحته السوداء

 

إِذا ما الممحل استجدى نداكم
تَيَقَن أن بَعد العُسرِ يُسرا
أَعد لي يا فداك أَبي ـ وَكفّر
يَمينك ـ سبحةً سَوداء يسرا
وَما تَبغي بسودا همت فيها
وَكَم قَلّبتها يُمنى وَيُسرا

هذه القصيده كانت بين الشاعر لويفي السناني
والشاعر مسعد علي العرفي وهو والد ابي رحمهم الله
في البدايـــه
لويفي السناني يسال عن سبحته الضائعه موجها السؤال
الى الشاعر مسعد العرفي ويقول:
 
لا عدت يوم اشغل البـال لا عـدتلاعاد يـوم سـج قلبـي وشانـي
سجت عليه سبحتي يـوم  راحـتونيت مثل اللي ضـرب بالطعانـي
لا قول ناسيهـا ولاقـول  وخـذتواتلا خبـر فيهـا بـذاك المكانـي
فكـرت بجيوبـي وقمـت  اتلفـتوانشد فلان وقال شـوف الفلانـي
وصيت من جاني وعنهـا تنشـدتواللـي يبشرنـي بهـا  مالفانـي
اللي يبشرني وانـا حـي  مامـتويقول هـذي سبحتـك يالسنانـي
ياخـذ بشايرهـا الينـي تحمـدتوأثني له البيضاء بـراس البيانـي
أول عليها مورش القلـب وانحـتحت الورق من ناعـم السيسبانـي
لو انها بالسوق روحـت  واخـذتلاشك هـذي نوعهـا نـوع ثانـي
سبحه حلاياها بلاسـواق  ماجـتصنعه مـن المرجـان  واللولانـي
من بعـد فقداهـا للحيـن  مابـتوان جيت ابا ارقد طيف قلبي حداني
قلبي مع الهوجاس ضايق  ومنشتشتت عن الجوزاء سهيل  اليمانـي
علمي لها بسوق المربـع  ولافـتواللي غدو فيها العيـال  الذهانـي
قولوا لمسعد ييطرح البـال لاكـتبلكي لها عقـلا مـع  المودمانـي
امـا يدبرهـا وانابـه  تنـجـدتولا يعلـم منـهـو  المحيـلانـي
والله لا اجدد حرب الايام  هالسـتبالسيـف والبـارود  والجبخانـي
هذا جوابـي لا تنقصتـه ولا  زدتبالسـر والاعـلان مانـي بكانـي
 
فرد عليـــــه جدي الشاعــر (مسعد علي العرفي) قائلا,,,
 
 
يامرحبـا ياللـي بمسعـد  تنجـدتاللـي مـن المبـدا جوابـك لفانـي
ياللـي تـدور الذاهبـه لا  تنكـدتأظـن ماهـي عنـدنـا يالفـلانـي
أظـن يـوم أغديتهـا مـا توكـدتأنـا بـدور يـوم علمـك لفـانـي
ياركبامن عندنافوق عشرين مع  ستصلفات وأطوع من عصا  الخيزراني
وسلاحهـا ماغيـر بلجيـك وبـرتومجهـزات بكـامـل  الجبخـانـي
خمسـه يـدورن بالمربـع اذا  ردتوستـه يـدورن بالغبـا  والبيانـي
وعشره تسند وادي العيـص وتكـتبلكن منهـو بالخبـر حـي  جانـي
وأول وعد لرجوعهن في شهر سـتوان ما لقوهـا فيـه ميعـاد ثانـي
كاد انهـا بعـد المداويـر  وجـدتأزف لك بشـرى الامـل  والتهانـي
ميرن اضنك جيـت فيهـا وعـودتوأغديتها عن حينا في حـي  ثانـي
عجلان يـوم أغديتهـا مـا  تلفـتبعـض التلفـت يغـدي المودمانـي
ان كان ما وجـدت وعنـي  تخفـتابشـر بسبحـه مثلهـا لولـوانـي
وبلاش تعلن حرب الايـام  هالسـتماشي لـزوم لحربهـن  يالسنانـي
وليـا تعديـت الحـدود وتعـنـدتترى صحيبـك للخطـا مـا  يدانـي
ولا شئ لزوم لبيعه العشـر بالسـتخسـران بايـع عشرهـا بالثمانـي
وانته رحيم ان كان قصرت وانجـدتكلن وشانه وانت لـك شـان ثانـي
سبحه غريبه مثل سبحتك مـا جـتلاوارد امريكـا ولاهــي يابـانـي
ولاهي من اللي وارد الهند  شاهـدتولاهي فرنسـاوي ولاهـي  المانـي
ولاهي من اللي ورد الصين  ذكـرتولا بريطانـي ولاهــي  ايـرانـي
ولاهي من السـودان بالنـش وردتولاهـي ايطاليـه ولاهـي اسبانـي
ولاهي من اللي عن طريق السما جتولاهي مـن اللـي وردت بالموانـي
حيرتني باوصافهـا يـوم  وصفـتانته صـدوق ووصفهـا  مكذبانـي
والله يالـولا الرحـم مـا تكـبـدتولا اتعبت جيش مكلفيـن  المعانـي
انكـان قصـدك تختبرنـي توكـدتدايم يعبـر عـن ضميـري لسانـي
وأعرض جوابي لبـو رافـد اذا ردتأنا اقبله حاكـم قضايـا  يالسنانـي

 


وقل ربي ادخلني مدخل صدق واخرجني مخرج صدق واجعل لى من لدنك سلطانا نصيرا. اًموت ويبقى كل ما قد كتبته فياليت من يقرأ مقالي دعا لياْْْْ لعل إلهي أن يمن بلطفه ويرحم تقصيري وسوء فعاليا . اتشرف بزيارتكم الكريمه :// . . . /
عاشق بداوه (2009-02-20)(17:47) 13
ساهر الطائف لا هنت على هذا الطرح الوافي
 
وهذي صور حجر الكهرمان :







 
 
وللمزيد تابعوا هذا الموضوع الرائع:
 
وهناك موقع للسبح وحالياً مغلق للتطوير:
 
 
 
 

( ضيق المتدينون في السعودية مفهوم الاسلام فاتسع مفهوم الليبرالية ) فأصبح من يرى جواز كشف وجه المرأة مثلا يكون ليبراليا بنظرهم !
ساهر الطائف (2009-06-05)(14:15) 14
بلتعه (2009-02-09)(22:47) 10
السبحه من افضل الوسائل للتذكير بالذكر والأدعيه
بل افضل صديق  يذكرك بالأوراد اليوميه
ولا زلت اقول هي ليست سنه
بل معينه على الخير
فهي وسيله طيبه
 
احسنت ياساهر الطائف

حياك  الله أخي الكريم وبارك فيك ورحم والديك

شكرا على مرورك وردك الكريم تحياتي


وقل ربي ادخلني مدخل صدق واخرجني مخرج صدق واجعل لى من لدنك سلطانا نصيرا. اًموت ويبقى كل ما قد كتبته فياليت من يقرأ مقالي دعا لياْْْْ لعل إلهي أن يمن بلطفه ويرحم تقصيري وسوء فعاليا . اتشرف بزيارتكم الكريمه :// . . . /
ساهر الطائف (2009-06-24)(14:34) 15
ابوعطية (2009-02-09)(23:07) 11
جزاك الله خير
هذه بالمناسبة مسبحة الكترونيه رائعة
 
 
  

وقل ربي ادخلني مدخل صدق واخرجني مخرج صدق واجعل لى من لدنك سلطانا نصيرا. اًموت ويبقى كل ما قد كتبته فياليت من يقرأ مقالي دعا لياْْْْ لعل إلهي أن يمن بلطفه ويرحم تقصيري وسوء فعاليا . اتشرف بزيارتكم الكريمه :// . . . /
ساهر الطائف (2009-09-26)(04:17) 16
عاشق بداوه (2009-02-20)(17:47) 13
ساهر الطائف لا هنت على هذا الطرح الوافي
 
وهذي صور حجر الكهرمان :







 
 
وللمزيد تابعوا هذا الموضوع الرائع:
 
وهناك موقع للسبح وحالياً مغلق للتطوير:
 
 
 
  

وقل ربي ادخلني مدخل صدق واخرجني مخرج صدق واجعل لى من لدنك سلطانا نصيرا. اًموت ويبقى كل ما قد كتبته فياليت من يقرأ مقالي دعا لياْْْْ لعل إلهي أن يمن بلطفه ويرحم تقصيري وسوء فعاليا . اتشرف بزيارتكم الكريمه :// . . . /
البتار التبوكي (2009-09-26)(05:06) 17
السبحة بدعة
 
والن اتخذها الكثيرين من باب الوجاهه
 
حتى أتحدى إذا شفت شاعر قلطه ما بيده سبحه
فما معني ان الصالحين هم من يتمسك بها
 
الكثيرين ممن هم من خارج البلاد يظنون أن التسبيح بواسطة السبحه مهم جداً
 
اللهم أكفنا شر البدع
 
بارك الله فيك اخوي ساهر الطائف على هذا الموضوع واسال الله ان ينفع بك
 
البتار التبوكي

لمراسلتي :// . .
ساهر الطائف (2010-12-16)(00:20) 18



[362.jpg] 



للشاعر بديوي الوقداني شاعر من عظماء الشعر غنيا عن التعريف

وله جماهيره على مستوى الخليج
وهذه القصيده .............

أنفكت السبحه وضاع الخرز ضاع .............. وبغيت ألمه يامـــاجد وأزريت
صار الذهب قصدير والورد نعناع................ أنكرت ريحه مختلف يـــــــوم شميت
الباب طايح والمسامـــــــير خلاع............... والحب فيه السوس والفار في البيت
أمسيت اكيل الرأي بالمد والصاع............... قست الامور وعفت لمـــــــا توريت
لا فاقــدٍ حيله ولا قاصـــــــر الباع............... ويالله يامــــــــــــولاي فيك استعزيت
البيد رزقه في مواديــــع الارواع............... وانا رزقــــــــــــــي في زماني تعنيت
وانا مربى في زمــــاني ومطواع............... ربتني الايــــــام حتـــــــــــــــى تربيت

هذه قصيدة للشاعر المهجري إلياس طعمة المتوفى سنة 1942م

يصف فيها سبحة أهداها إياه صاحبه :

ما كان أجملَ سبحةً من صاحبِ *** أبداً تُذكِّرُني مودَّةَ غائبِ
قد عطَّرتها راحتاهُ فعبَّقت *** في راحتيَّ شذا بخورٍ ذائب
فإذا لهوتُ بها طربتُ وأشبَهت *** أوتارَ عودٍ تحتَ أنملِ ضارب
حبّاتُها تُربي على مائة وفي *** تطويلها طولٌ لعمرِ الواهب
فبها أعدُّ صبيحةً وعشيةً *** حسناتِهِ فأفيهِ بعضَ الواجب
هي سبحةٌ سوداءُ يسرٌ حبّها *** فاليسرُ مأمولٌ بفألِ اللاعب
شيبت بمرجانٍ ورُصِّعَ بَعضُها *** نثرَ اللجينِ أشعّةً من ثاقب
فرأيتُ منها ليلةً قد أشرقت *** بضياءِ شمعٍ أو بنورِ كواكب
حسَّنتُ نظمي من محاسنِ نظمِها *** فاهتَجتُ لذَّةَ سامعٍ أو راقب

سبح كهرمان ( درجات الاصفر ) جديده تعتبر ..


سبح كهرمان (
درجات الابيض النادر ) جديده ..

مجموعه من السبح مصنوعه من خامه المانيه - مسكي -




سبحه مصنوعه من خامه المانيه (
ساندلوس )

سبحة ( مسباح)مشكلة

تضم مجموعة من الأحجار كهرمان , عقيق , سندلس , زركون , فيروز , مرجان
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
حجر يسمى "نفيسي" واعتقد أنها تسمية محلية
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
مسبحة من العقيق اليمني وشواهد ومئذنة وشراب من الفضة التركية
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
المسبحة الحمراء (عقيق ومرجان) المسبحة السوداء(عقيق وهو من النوع الصغير جدا)
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
صورة مقربة لاحد شواهد الفضة .
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

السبحة في التراث العربي

حكم استعمال السبحة في الذكر

خالد بن سعود البليهد
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي وحده وبعد
فقد اتفق الفقهاء على أفضلية التسبيح والذكر بالأصابع كما ثبت ذلك في السنة الصحيحة قال رسول الله
عليكن بالتهليل والتسبيح والتقديس ولا تغفلن فتنسين الرحمة واعقدن بالأنامل فإنهن مسؤولات مستنطقات) رواه أبو داود والترمذي.
وكان رسول الله يسبح بيده فعن عبد الله بن عمرو بن ‏العاصي رضي الله عنهما قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يعقد ‏التسبيح -
قال ابن قدامة-: بيمينه) رواه أبو داود.
واختلفوا في استعمال السبحة في الذكر على قولين:
1- فمنهم من ذهب إلى جواز ذلك وهو قول عامة أهل العلم ، قال ابن نجيم الحنفي في البحر الرائق معلقا على حديث النبي في التسبيح بالنوى :
 (فلم ينهها عن ذلك وإنما أرشدها إلى هو أيسر وأفضل ولو كان مكروها لبين لها ذلك ، ثم هذا الحديث ونحوه مما يشهد بأنه لا بأس باتخاذ السبحة المعروفة لإحصاء عدد الأذكار إذ لا تزيد السبحة على مضمون هذا الحديث إلا بضم النوى ونحوه في خيط
 ومثل هذا لا يظهر تأثيره في المنع).
وقال في منح الجليل في الفقه المالكي مبينا ما يجوز استخدام الحرير فيه :
 (ويجوز ستر السقف والحائط به بشرط أن لا يستند إليه رجل والخياطة به وراية الجهاد وعلم الثوب وسلك السبحة).
وفي فتاوى ابن الصلاح الشافعي: (مسألة : هل يجوز للإنسان أن يسبح بسبحة خيطها حرير والخيط ثخين فأجاب رضي الله عنه : لا يحرم ما ذكره في السبحة المذكورة والأولى إبداله بخيط آخر والله أعلم).
وقال ابن تيمية في مجموع فتاواه: (وعد التسبيح بالأصابع سنة كما قال النبي للنساء سبحن واعقدن بالأصابع فإنهن مسؤولات مستنطقات وأما عده بالنوى والحصى ونحو ذلك فحسن وكان من الصحابة رضي الله عنهم من يفعل ذلك وقد رأى النبي أم المؤمنين تسبح بالحصى وأقرها على ذلك وروي أن أبا هريرة كان يسبح به وأما التسبيح
بما يجعل في نظام من الخرز ونحوه فمن الناس من كرهه ومنهم من لم يكرهه ,
وإذا أحسنت فيه النية فهو حسن غير مكروه) .
وكلام الفقهاء كثير في بيان جوازها والمقصود الإشارة إلى اشتهار القول عندهم.
واستدلوا بما يلي على حكمهم بالجواز:
(1) ما رواه أبو داود والترمذي : (عن سعد بن أبي وقاص أنه دخل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على امرأة وبين يديها نوى أو حصى تسبح به فقال أخبرك بما هو أيسر عليك من هذا أو أفضل فقال سبحان الله عدد ما خلق في السماء وسبحان الله عدد ما خلق في الأرض وسبحان الله عدد ما خلق بين ذلك وسبحان الله عدد ما هو خالق والله أكبر مثل ذلك والحمد لله مثل ذلك ولا إله إلا الله مثل ولا حول ولاقوة إلا بالله مثل ذك).
فالنبي  أقرها على ذلك وأرشدها إلى الأفضل وهذا يدل على الجواز.
(2) ما روي عن الصحابة في ذلك قال الشوكاني في نيل الأوطار :
(قد وردت بذلك آثار ففي جزء هلال الحفار من طريق معتمر بن سليمان عن أبي صفية مولى النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يوضع له نطع ويجاء بزنبيل فيه حصى فيسبح به إلى نصف النهار ثم يرفع فإذا صلى أتى به فيسبح حتى يمسي وأخرجه الإمام أحمد في الزهد قال : حدثنا عفان حدثنا عبد الواحد بن زياد عن يونس بن عبيد عن أمه قالت : رأيت أبا صفية رجلا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وكان خازنا قالت :
فكان يسبح بالحصى .
وأخرج ابن سعد عن حكيم بن الديلم أن سعد بن أبي وقاص كان يسبح بالحصى وقال ابن سعد في الطبقات : أخبرنا عبد الله بن موسى أخبرنا إسرائيل عن جابر عن امرأة خدمته عن فاطمة بنت الحسين بن علي بن أبي طالب أنها كانت تسبح بخيط معقود فيه.
وأخرج عبد الله بن الإمام أحمد في زوائد الزهد عن أبي هريرة أنه كان له خيط فيه ألف عقدة فلا ينام حتى يسبح .
 وأخرج أحمد في الزهد عن القاسم بن عبد الرحمن قال : كان لأبي الدرداء نوى من العجوة في كيس فكان إذا صلى الغداة أخرجها واحدة واحدة يسبح بهن حتى ينفذهن . وأخرج ابن سعد عن أبي هريرة أنه كان يسبح بالنوى المجموع).
وأخرج ابن شيبة في مصنفه آثارا عن سعد وأبي سعيد وأبي هريرة
أنهم كانوا يسبحون بالحصى والنوى.

2- ومنع منها قلة من أهل العلم وحكموا ببدعيتها قال ابن الحاج في المدخل :
(ثم نرجع الآن إلى بقية ما أحدثوه في بعض الجوامع فمن ذلك السبحة التي أحدثوها وعملوا لها صندوقا تكون فيه وجامكية لقيمها وحاملها والذاكرين عليها وهذا كله
مخالف للسنة المطهرة ولما كان عليه السلف رضي الله عنهم
وقد تقدم ذكر حالهم في الذكر كيف كان).
وقال الشيخ ابن سحمان في كشف الشبهتين :
(فمن اتخذ المسباح فقد خالف ما روته أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد"
لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يأمر به ولم يشرعه لأمته ولم يفعله).

واستدلوا:
(1) أنه مخالف للسنة ولم يشرعه رسول الله v بل هو بدعة ليس له أصل في الشرع والعبادات توقيفية لا يتعبد الله بشيء إلا بما شرع.
(2) ما روي عن كراهة ابن مسعود وأصحابه لذلك ، وقال ابن وضاح في كتابه البدع : (عن يسار أبي الحكم ، أن عبد الله بن مسعود حدث أن أناسا بالكوفة يسبحون بالحصا في المسجد ، فأتاهم ، وقد كوم كل رجل منهم بين يديه كومة حصا ، قال : فلم يزل يحصبهم بالحصا حتى أخرجهم من المسجد ، ويقول : « لقد أحدثتم بدعة ظلما ، أو قد فضلتم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم علما). وعن إبراهيم أنه كان ينهى ابنته أن تعين النساء على فتل خيوط التسابيح التي يسبح بها أخرجه ابن أبي شيبة .
الترجيح:
الراجح من القولين هو أن استعمال السبحة في عد الذكر جائز للوجوه الآتية:
أولا- حديث سعد بن أبي وقاص هو أحسن حديث روي في التسبيح بالنوى وفي إسناده مقال لأنه من رواية خزيمة عن عائشة بنت سعد عن أبيها ، وخزيمة هذا مجهول الحال لم يوثقه غير ابن حبان وقد روى عنه سعيد ابن أبي هلال وهو ثقة ولم أجد من تكلم    في خزيمة غير الجهالة ولم يذكر له مناكير فيما بحثت وعائشة التي روى عنها مقلة   في الحديث فيحتمل تفرد خزيمة عنها وخزيمة لم ينفرد في هذا الحديث بعبادة مستقلة   أو يخالف أصلا محفوظا فكل ذلك يسوغ العمل به وإن كان فيه ضعف والعلماء  يتسامحون في مثله ولذلك مشاه العلماء وحسنه الترمذي.
وفقهاء أهل الحديث يحتجون بالحديث الذي ضعفه يسير ويشهد لمعناه الأصول ويعضده آثار الصحابة وهذا كثير في تصرف الشافعي وأحمد وغيرهما.
ومع ذلك فالحديث يشهد لمعناه حديث صفية في تسبيحها بالنوى ولفظه قالت:
 ( دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين يدي أربعة آلاف نواة أسبح بها فقال : لقد سبحت بهذا ألا أعلمك بأكثر مما سبحت به فقالت علمني فقال قولي سبحان الله     عدد خلقه) خرجه الترمذي واستغربه.
والحديث من رواية هاشم بن سعيد الكوفي عن كنانة عن صفية وهاشم متكلم فيه من قبل حفظه وكنانة فيه جهالة ولكن الحديث مع ضعفه يصلح أن يعتبر في المتابعات والشواهد فيشهد لحديث سعد ويقوي أصله والله أعلم.

ثانيا- ما روي عن ابن مسعود في إنكار ذلك محتمل أن يكون مأخذه إنكار عد الحسنات قال إبراهيم " كان عبد الله يكره العد ويقول أيمن على الله حسناته "
أخرجه ابن أبي شيبة ،
ويحتمل أن يكون مراده إنكار هيئة الذكر الجماعي كما في قصة جامع الكوفة ويحتمل إنكار الصفات المحدثة في الذكر ، وعلى فرض التسليم في دلالته فهو معارض برأي غيره من الصحابة والصحابي إذا خالفه غيره لم يكن قوله حجة على غيره
 ووجب الرد إلى الكتاب والسنة.

ثالثا- مع التسليم بطرح الحديث وعدم العمل به فاستعمال السبحة في عد الذكر ليست عبادة يقصد التقرب بها وإنما هي وسيلة لأداء العبادة المشروعة فالذكر مشروع      على صفة مقيدة ومطلقة والسبحة وسيلة مباحة تعين على أداء هذه العبادة من جنس سائر وسائل العبادات كالركوب لأداء الصلاة واستعمال مكبر الصوت وبناء المآذن واستعمال المكبرات البصرية في رؤية الهلال ونحو ذلك ومثل هذا لا يفتقر إلى دليل خاص في استعماله بل تشهد له الأصول العامة.
والتحقيق أن هذه المسألة لا تدخل في حد البدعة أصلا لأن التسبيح مشروع والعد مشروع وقد أرشد الشارع إلى وسيلة معينة ورغب فيها وسكت عن غيرها فاستعمال غيرها جائز لا يقتضي المنع لأنه يؤدي مقصود الشارع وغرضه من الذكر كما لو سبح إنسان بغير استعمال الأصابع واعتمد على ذهنه فعمله جائز وإن كان قد ترك السنة.
رابعا- السبحة وإن وردت عن أمة سابقة لا يعني هذا أنها من خصائص الهندوس
 أو غيرهم بل هي من الأمور العامة التي تشترك فيها الأمم وهي من جنس التسبيح بالحصى والنوى والفرق بينهما أن السبحة مخروزة منظومة بخيط
وتلك غير منظومة وهذا فرق لا يؤثر في الحكم عند أهل الأصول.

خامسا- إرشاد النبي صلى الله عليه وسلم إلى الأفضل وهو التسبيح بالأصابع لا يقتضي حصر الجواز على هذه الهيئة ولا يدل على بطلان الذكر بغير هذه الصفة إنما يدل فقط على أن استعمال الأصابع في الذكر سنة يستحب للمسلم المواظبة عليها ، فترك السنة والصفة المفضلة في العبادة لا يبطلها وهذا له نظائر كثيرة في الشرع كمن صلى
بغير سترة أو قام الليل بأكثر من إحدى عشرة ركعة أو ترك الذكر في الطهارة.

تنبيهات:
الأول : قولنا بالجواز لا يعني كونها سنة أو تعامل معاملة السنة فلا يداوم عليها العبد    أو يعتقد أنها سنة أو يتظاهر بها في المساجد ومجامع الناس ولا يؤمر الناس بها ويرغبون فيها ، وإنما يسبح بها من احتاج إليها لكبر سن أو تكاسل أو كثرة نسيان
ونحو ذلك مما تدعو الحاجة إليه.
الثاني : اتخاذ السبحة والتظاهر بها لا يعرف عن أئمة السنة وفقهائهم إنما هو معروف من زي الصوفية وعبادهم وقد تفننوا في ذلك ووضعوا لها طقوسا وأورادا مبتدعة ، فالتظاهر بها ليس من زي أهل السنة.

الثالث : استعمال السبحة على أحوال :
1- أن تستعمل للهو أو الزينة كما هو مشهور في تصرف العامة فهذا جائز لأنه من العادات والأصل في ذلك الحل إلا أنه لا يليق بأهل العلم فعل ذلك.
2- أن تستعمل للتسبيح والذكر فهذا جائز مالم يتخذ سنة كما سبق بيانه.
3- أن يبالغ فيها وتعلق على الرقبة أو تتخذ زيا للناسك أو على هيئة خاصة فهذا ممنوع لما فيه من التشبه بزي الصوفية وهيئة المرائين. قال ابن تيمية: (وأما اتخاذه من غير حاجة أو إظهاره للناس مثل تعليقه في العنق أو جعله كالسوار في اليد أو نحو ذلك فهذا إما رياء للناس أو مظنة المراءاة ومشابهة المرائين من غير حاجة الأول محرم والثاني أقل أحواله الكراهة). وكذلك يحرم على الذاكر أن يعتقد أن السبحة مسنونة لها أفضلية في الشرع أو يقصد التقرب بها لأن ذلك محدث لا أصل له في الشرع ولم يرد دليل صحيح يدل عليه. و ما روي في مشروعية السبحة وفضلها منكر لا يصح منه شيء.
والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.
خالد سعود البليهد
binbulihed@gmail.com
الرياض: في 5/8/1428

 

 

 



وقل ربي ادخلني مدخل صدق واخرجني مخرج صدق واجعل لى من لدنك سلطانا نصيرا. اًموت ويبقى كل ما قد كتبته فياليت من يقرأ مقالي دعا لياْْْْ لعل إلهي أن يمن بلطفه ويرحم تقصيري وسوء فعاليا . اتشرف بزيارتكم الكريمه :// . . . /
الردود السابقة
01


الصفحة الرئيسية - قوانين وشروط بناء - التسجيل في بناء - آراء واقتراحات - اتصل بنا - كتابي (www.ketab.be)

 جميع الحقوق محفوظة لبناء الفكر والثقافة 2006-2014 - المشاركات المنشورة في موقع بناء بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لموقع بناء بل تمثل وجهة نظر كاتبها